الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

قواعد الصحة النفسية للطفل - مراعاة الترتيب والتكامل في وسائل التربية

مراعاة الترتيب والتكامل في وسائل التربية :
قرر علماء التربية أن الوسائل التربوية تتبع حسب الترتيب التالي :
·        القدوة
·        الثواب
·        العقاب
ومع هذا نجد المربين لا يولون القدوة أهمية كبيرة ول يولون الثواب اهتماما أو عناية , وربما تختزل العملية التربوية برمتها في العقاب ويختزل العقاب في الضرب .
وأذكر أننى كنت أزور عددا من المدارس ووجدت انزعاجا شديدا من المدرسين بسبب القانون الذي منع ضرب الطلاب في المدارس , وكان هؤلاء المدرسون يتساءلون : " اذا كنا سلبنا هذه الوسيلة التربوية الأساسية فكيف نتحكم في هؤلاء الطلاب وكيف نستطيع تعليمهم ؟ " , وكان يبدو جليا أن لديهم اعتقاد راسخ أن العملية التربوية تسقط تماما في حالة انتقاء عقوبة الضرب , وربما يعود ذلك الي الثقافة السائدة لدينا منذ سنوات طويلة والتي اختزلت في العقاب واختزلت العقاب في الضرب , وأهملت سائر الوسائل التربوية الأكثر أهمية وتأثيرا مثل القدوة والثواب والوسائل الأخرى من العقاب كالعتاب والتوبيخ والحرمان ......الخ .
ولكي تسير العملية التربوية بشكل صحيح لابد وأن تتوازن وتتكامل فيها كل الوسائل التربوية مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال , فهناك من تكفيه الاشارة وهناك من تكفيه نظرة العتاب وهناك مينصلح بالقدوة وهناك من يحفزه الثواب و هنالك من يحتاج للعقاب و المربي الناجح هو الذي يعرف متى و اين و كيف يستخدم هذه الوسائل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق